إصدارة جديدة من الخط الأميري
إصدارة أخيرة من الخط الأميري قبل نهاية عام ٢٠١٢ :). تشتمل هذه الإصدارة على الكثير من التحسينات على تموضع التشكيل، و التآلف، و أشكال الحروف، إلى آخره من التحسينات المعتادة. و يمكن تنزيلها من المكان المعتاد.
لكن أهم ما في هذه الإصدارة هو إضافة خط جديد إلى المجموعة، ”أميري قرآن“؛ خط منفصل لتنضيد النصوص القرآنية، و هو فرع من خط أميري العادي مع بعض الإعدادات و الخصائص المبدئية المُطوعة لتناسب تنضيد النص القرآني لكن لا تناسب النصوص العادية. فمثلا ارتفاع السطر أكبر من الخط العادي ليستوعب علامات الوقف، و الهمزة على واو أو ياء إذا كانت مكسورة تأتي تحتهما، و بعض التراكيب التي يتداخل فيها التشكيل عندما تُشكّل كل الحروف أزيلت. و لتقليل حجم الخط (مفيد عند استخدامه عبر الوب) أزيلت أي محارف غير مستخدمة في النصوص القرآنية.
- قرأت 14479 مرة
التعليقات
تهانينا يا دكتور خالد وشكر
كتبه عبدالله عارف (لم يتم التحقق) يوم 31 ديسمبر 2012 حوالي الساعة 22:10تهانينا يا دكتور خالد وشكر خاص على هذا المجهود الرائع الجبار في إخراج هذا الخط بهذه الطريقة الجميلة والتطوير المستمر عليه أسال الله عز وجل لي ولك التوفيق
تهانينا د / خالد أسأل الله
كتبه عبدالله عارف (لم يتم التحقق) يوم 31 ديسمبر 2012 حوالي الساعة 22:12تهانينا د / خالد
أسأل الله عز وجل لي ولك التوفيق
قفزة كبيرة ورائعة إلى الأمام
كتبه ذياب بن غانم (لم يتم التحقق) يوم 04 يناير 2013 حوالي الساعة 08:45قفزة كبيرة ورائعة إلى الأمام إن شاء الله، واعتقد أن الخط أكثر جمالا هذه المرة، واعتقد أن علامات التشكيل تحتاج ضبطا أكثر (الفتحة على الياء والسكون على الباء في كلمة "يَبْدُو" متلامستان).
عمل يستحق التقدير
كتبه أحمد النعاس (لم يتم التحقق) يوم 06 أبريل 2013 حوالي الساعة 16:40خط في غاية الجمال و كأمه يكتب باليد و ليس بالكمبيوتر , وفقك الله .
أعجبني الخط العربي، لم تعجبني
كتبه أحمد مرسي (لم يتم التحقق) يوم 24 يونيو 2013 حوالي الساعة 21:06أعجبني الخط العربي، لم تعجبني الخطوط اللاتينية.
لم تعجبني نقطة نهاية السطر العربية "." كأنها صفر، حبذا لو كانت مدورة.
أحسست أن الخط شبيه بخط مصحف قطر.
الحرف التالي للخاء شديد الالتصاق بها.
الشدة فوق الله مرتفعة!
هلا أصدرت نسخة بلاتينية أخرى؟
جزاك الله خيراً
إرضاء جميع الأذواق غاية لا
كتبه خالد يوم 24 يونيو 2013 حوالي الساعة 22:04إرضاء جميع الأذواق غاية لا تُدرك
:)، يمكنك استخدام أي خط لاتيني آخر يعجبك، لا أخطط حاليًا لتوفير خط لا تيني آخر، إذ يتطلب الأمر الكثير من المجهود لضبط كل شيء.النقطة الشبيهة بالصفر تماشيا مع تقاليد الطباعة العربية. إذا كنت تستخدم برامج طباعية متقدمة مثل لاتك أو إنديزين، أو متصفح حديث مثل فيرفكس فيمكنك تعطيل هذه الخاصية و الإبقاء على النقطة العادية، أخبرني إن كنت تستخدم أيًا من هذه البرامج لأشرح الطريقة.
لا أعرف ما هو مصحف قطر و لا أظنني رأيته. الخط الأميري مبني على مطبوعات المطبعة الأميرية، و أغلب الحروف أخذت من كتاب كليلة و دمنة، الطبعة التاسعة عشر و التي طبعت ١٣٥٧ ه ١٩٣٨ م، و قد أصدرتُ أول نسخة منه في سبتمبر ٢٠١٠.
مشكلة الخاء في أي كلمة؟
معك حق، الشدة مرتفعة قليلا. سأنظر في خفضها.
أشكرك على ردك السريع، الخاء
كتبه أحمد مرسي (لم يتم التحقق) يوم 26 يونيو 2013 حوالي الساعة 06:10أشكرك على ردك السريع، الخاء في كلمات مثل "الخامس" و "خط"، ... تبدو كأنها ملتصة على الشاشة، ربما لم أشاهدها مطبوعة على الورق.
ربما لم أصب عند وصفي لخط مصحف قطر، فعند مراجعتي لم أجد ماكنت أتصور، ربما تراكمات فكرية، أو تشابه لبعض المقاطع الحرفية. يمكنك تحميل مصحف قطر من هنا:
بالنسبة لنقط النهاية فهي عند استخدام MS WORD ربما استطيع استبدالها بـ Replace all، لم أكن أعلم أن هذا هو تقليد الطباعة العربية.
أشكرك وجزاك الله خيراً.
لا تبدو الخاء ملتصقة عندي،
كتبه خالد يوم 27 يونيو 2013 حوالي الساعة 01:43لا تبدو الخاء ملتصقة عندي، أغلب الظن أنها مشكلة في البرمجيات\نظام التشغيل الذي تستخدمه. هكذا تظهر عندي:
لا أظن يمكن تغيير النقطة في ميكروسوفت وورد للأسف، فهي ليست حرفًا مستقلا بل نفس الحرف لكن يتغير شكله حسب لغة النص.
أخي خالد لقد قمت باستخدام هذا
كتبه أحمد مرسي (لم يتم التحقق) يوم 03 يوليو 2013 حوالي الساعة 18:52أخي خالد لقد قمت باستخدام هذا الخط في نموذج ببرنامج Adobe Acrobat Professional لكن الحروف تظهر منفصلة غير متصلة في داخل text fields حقول الكتابة. هل هناك حل؟
آسف لم أستخدم هذا البرنامج من
كتبه خالد يوم 03 يوليو 2013 حوالي الساعة 21:45آسف لم أستخدم هذا البرنامج من قبل، لكن هل المشكلة مع الخط الأميري فقط أم تظهر أيضًا مع الخطوط العربية الأخرى؟ فكثير من برمجيات أدوبي لا تدعم اللغة العربية في إصداراتها العالمية.
نعم، فقط مع هذا الخط
كتبه أحمد مرسي (لم يتم التحقق) يوم 04 يوليو 2013 حوالي الساعة 18:56نعم، فقط مع هذا الخط
شكر واجب
كتبه أحمد وحيد (لم يتم التحقق) يوم 22 ديسمبر 2014 حوالي الساعة 01:39شكر واجب لكل من ساهم في خروج هذا الخط بهذه الصورة الرائعة. بعث هذا الناتج في نفسي طاقة أمل كبيرة وأسعدني ما رأيته :)
لا أظن أني أقدر كم المجهود المبذول، ولكنه في كتاب يدونه مَلَكٌ كاتبٌ مُكَرَّمٌ.
أسأل الله لنا ولكم الإخلاص والسداد ودوام التوفيق.
ملاحظات بخصوص الخط الأميري
كتبه عادل محمد (لم يتم التحقق) يوم 28 فبراير 2015 حوالي الساعة 14:02أولا نشكرك على هذا الجهد الجبار.
إلا أن هناك أمرا في نظري يحتاج بعض التطوير لصبح الخط كامل التصميم، علامات التشكيل المرتفعة أكثر من اللازم، بدل أن تكون في مواضعها على الحروف كل بحسبه، كما في باقي الخطوط.
أيضا عدم تناسق الخط من حيث الحجم في الوورد مع باقي الخطوط كخط اللوتس وتراديشنال عربي، فنرجو جعله متناسقا من حجم الخط ومن حيث المسافة بين السطور. والملاحظة الأولى وهي الأهم: ضبط التشكيل في مواضعه وليس طائشا لأعلى وعلى مستوى واحد بالنسبة للتشكيل كله. فعندما يكون تشكيل كل حرف حسب مكانه يكون المنظر جميلا جدا. فنرجو أخذ ذلك في الاعتبار حتى يتربع الخط على سدة الخطوط الطباعية. فلولا هذه الملاحظات لحظي بذلك منذ زمن. وها أنا أكتب هذه الأسطر وأتمعن في جمالية الخط. فنرجو لك التوفيق وأخذ ذلك في الاعتبار.
عادل..
علِّق