الخط الأميري ٠٫١٠٢
كتبه خالد يوم 22 مايو 2012
إصدارة جديدة من الخط الأميري:
أميري 0٫102 (2012-05-22)
المحارف الجديدة:
- أكبر تغيير في هذه الإصدارة هو إضافة دعم نظام الكتابة اللاتيني مبنيًا على خط Crimson يغطي خرائط محارف لاتيني-0 إلى 9 بالإضافة إلى الحروف المستعملة في أنظامة رومنة العربية الشائعة (باستثناء الأبجدية الصوتية الصوتية) و العديد من علامات الترقيم الشائعة الأخرى.

- باء مع ٧ صغيرة سفلية (U+08A0).
- علامة البسملة (U+FDFD).

- أكبر تغيير في هذه الإصدارة هو إضافة دعم نظام الكتابة اللاتيني مبنيًا على خط Crimson يغطي خرائط محارف لاتيني-0 إلى 9 بالإضافة إلى الحروف المستعملة في أنظامة رومنة العربية الشائعة (باستثناء الأبجدية الصوتية الصوتية) و العديد من علامات الترقيم الشائعة الأخرى.
تحسينات:
- شكل جديد للهاء المفتوحة المتبوعة بالياء النهائية.

- شكل جديد للفاء المتوسطة المتبوعة بالياء النهائية.

- شكل جديد للهاء المعقودة المتبوعة بالياء الراجعة.

- شكل جديد محسن ومفتوح لهمزة الوصل.
- شدة وسكون قرآني وعادي أكبر وأوضح.
- علامة صلى الله عليه وسلم أكبر وأوضح.
- تحسين تموضع نقاط عائلة الباء البادئة.
- تحسين تموضع نقاط الباء المسبوقة بكاف ومتبوعة بألف أو لام.
- تحسين تموضع الألف الخنجرية على الحروف العادية.
- ألف مدة نهائية أوسع لتفادي تعارض المدة مع الحرف التالي.
- تحسين شكل الكاف المتبوعة بميم ولام، أو ألف، على الشاشة في الأحجام الصغيرة.
- تحسين الكاف المتبوعة بلام ثم ميم نهائية.
- تفادي التصاق الباء البادئة أو المتوسطة بنقاط الحرف التالي.
- تحسين موضع اتصال الصاد المتوسطة والنهائية.
- شكل جديد للهاء المفتوحة المتبوعة بالياء النهائية.
التآلف:
- جدول تآلف أحسن أداء يستخدم التموضع السياقي.
- تقليل تآلف الدال أو الراء مع الكاف لتفادي التصاق النقاط.
- زيادة تباعد الراء عن الياء البادئة.
- جعل التآلف عبر الفاصل المجازي يعمل في محرك ميكروسوفت.
إصلاح العلات: #1347860، #3471042، #3475146، #3509875
متفرقات:
- تكرار خاصية 'locl' في 'ccmp' للتحايل على المحركات التي لا تدعم الأولى.
- ملفات EOT أصغر مضغوطة بتقنية MTX.
تحسينات أخرى متنوعة هنا وهناك.
- قرأت 10606 مرات
التعليقات
مساحة بين السطور(الحرف والمساحة الفارغة العليا)
كتبه شخص مجهول (لم يتم التحقق) يوم 24 مايو 2012 حوالي الساعة 20:06أخي الكريم مبارك على هذه الإصدارة التي كنت أنتظرها
شخصيا لدي مشكلة وهي المساحة الفارغة بين السطور التي ألاحظها خصوصا مع دمج الخط مع غير من الخطوط حيث حيث يكون هناك فراغ للخط الأميري من الجهة العلوية للكتابة يؤثر على التناسق في الصفحةلا أدري هل هو أمر مقصود أو لا
شكرا مرة أخرى
المسافة مقصودة ومطلوبة لتسع
كتبه خالد يوم 26 مايو 2012 حوالي الساعة 17:27المسافة مقصودة ومطلوبة لتسع الحروف الصاعدة والنازلة وتشكيلاتها. لكن إن طنت تستخدم ليبرأوفيس على لينكس فجرب
export SAL_USE_NEW_LINEHEIGHT=1في الطرفية ثم تشغيل ليبرأوفيس منها، قد يحل هذا مشكلة تجعل مسافات السطور تزيد عن المطلوب.حياك الله، وحيا جهودك الرائعة
كتبه Anas R. (لم يتم التحقق) يوم 25 مايو 2012 حوالي الساعة 11:45حياك الله، وحيا جهودك الرائعة :)
صدقت والله يا شاعر النيل...
نَظـَرَ اللـَهُ لـي فَأَرشَــدَ أَبنـائـي فَـشَــدّوا إِلـى العُـلا أَيَّ شَــدّ
جهد مشكور
كتبه ذياب بن غانم (لم يتم التحقق) يوم 05 يونيو 2012 حوالي الساعة 05:11بارك الله فيك دكتور على هذه الإضافات والتحسينات .... نسخة جيدة جدا ولا ملاحظات حتى الآن .... يبدو أن موعد النسخة النهائية قد اقترب!
تعليق يسير على جهدكم الكبير
كتبه محمد خليل (لم يتم التحقق) يوم 23 يونيو 2012 حوالي الساعة 10:02بارك الله فيكم أخانا الفاضل على هذا الجهد الكبير والعمل النافع
- للعلم لم أرى خطا بمثل حسن خطكم وخاصة بعد التعيلات الأخير -
وددت أخي لو عدلتم المسافة بين الكلمتين فهي مسافة كبيرة جدا - على حد نظري القاصر - وهل يمكن المساهمة بشكل ما معكم أو عمل تعديل يسير لنفسي على الخط أفيدوني مشكورين
أفضل شخصيا اتساع المسافة
كتبه خالد يوم 18 يوليو 2012 حوالي الساعة 00:14أفضل شخصيا اتساع المسافة للحفاظ على حد واضح بين الكلمات، مما يسهل القراءة. عموما بعض البرامج الطباعية المتقدمة (مثل TeX) تتيح التحكم في مقدار المسافة بين الكلمات بغض النظر عن ما يحدده الخط، وإلا فيمكنك فتح الخط في أي محرر خطوط متنقدم (أنصح باستخدام FontForge فقد بُني الخط باستخدامه) وتقليل عرض محرف المسافة بما يناسبك.
الخط الأميري
كتبه شخص مجهول (لم يتم التحقق) يوم 19 سبتمبر 2012 حوالي الساعة 03:58شكرا جزيلا..
مطبعة دار الكتب ومطبعة بابي الحلبي
كتبه عبدالرحمن السعيد (لم يتم التحقق) يوم 19 أكتوبر 2012 حوالي الساعة 20:16جهد رائع وعمل متقن
سؤالي
هل هذا الخط مماثل لمطبوعات دار الكتب المصرية ومطبوعات البابي الحلبي؟
أظن مطبوعات دار الكتب كانت
كتبه خالد يوم 21 أكتوبر 2012 حوالي الساعة 02:06أظن مطبوعات دار الكتب كانت تستخدم نفس الخط، مطبوعات الحلبي تستخدم خط آخر يظهر لي أنه مستوحا منه لكن الاختلافات بينهما ظاهرة.
علامات الضبط
كتبه أبو أحمد (لم يتم التحقق) يوم 10 مارس 2013 حوالي الساعة 20:24السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خير الجزاء على هذا المجهود .. أسأل الله تعالى أن يبارك فيكم .
وأود لو تَهْتَمُّونَ بتحسين تَمَوْضُع علامات الضبط بالنسبة لكل حرف ، ولا تكون على مستوى واحد ..
وفقكم الله ..
و عليكم السلام و رحمة الله
كتبه خالد يوم 16 مارس 2013 حوالي الساعة 18:36و عليكم السلام و رحمة الله
بعد تجارب عديدة وجدت أن تموضع علامات التشكيل الحالي أفضل ما يناسب تصميم هذا الخط، خاصة عندما يكون النص مشكلا كلُّه. قد يكون موضع التشكيل مرتفعا على بعض الحروف مثل ”وَ“ أو ”بَ“ و ربما أخفضه على هذه الحروف قليلا، لكن هذا خط متون و في أبناط ١٠ أو ١٢ لا يكون ابتعاد علامات التشكيل مشكلة كبيرة.
علِّق