أول إصدارة (ألفا) من الخط الأميري
رفعت للتو أول إصدارة ألفا من الخط الأميري:
- دعم الحروف فقط:
- لا تشكيل
- لا علامات ترقيم
- لا أرقام
- دعم اللغة العربية فقط:
- لا دعم للغات الأخرى التي تستخدم الحرف العربي (وإن تكن البنية التحتية موجودة)
- لا دعم للعلامات القرآنية الخاصة
- المسافات بين الحروف ليست مضبوطة، ويوجد دعم أولي لاقتران الحروف
- النقاط مازالت بحاجة للضبط
- بعض التراكيب تحتاج للتغير
كما أصبح للمشروع موقع مستقل.
الموقع يستخدم تقنية خطوط الوب بحيث تظهر الصفحة بالخط الأميري (النص الإنجليزي بخط Linux Libertine) إذا كنت تستخدم متصفحا يدعم هذه التقنية، لكن الصفحة قد تظهر معيبة على بعض المتصفحات، كما أن الخط لم يُحسن بعد ليناسب العرض عى الوب، لكنه يظهر أفضل ما يكون على فيرفكس لينكس مع تشغيل خاصية التلميح التلقائي (autohinting) في فري تيب.
يمكن تنزيل الخط من منطقة التنزيلات على سورس فورج. تحتوي الحزمة على الخط بأنساق مناسبة لسطح المكتب والوب (TTF, WOFF و EOT)، وملفات فونت فورج المصدرية وأدوات البناء.
تحديث: ملف التنزيل كان معطوبا ورفعت نسخة جديدة منه.
الخط مرخص برخصة الخطوط المفتوحة، لكن غالبا سيكون مزدوج الترخيص تحت رخصة جنو العمومية (إصدارة 3) أيضا. عموما كل الرخص الحرة الحافظة للحقوق مقبولة إن دعت الحاجة.
ستلي هذه الإصدارة -إن شاء الله- سلسلة من الإصدارات ألفا وحتى اكتمال العناصر المذكورة، بعها يدخل مرحلة بيتا تمهيدا للإصدارة المستقرة الأولى.
تجريب الخط والإبلاغ عن المشاكل، وأي أفكار أو مقترحات أو رقع مرجب بها، حاليا لا أعرف هل سأستخدم نظام تتبع العلل في سورسفورج أم في Github، لكن يمكن إرسال بريد مباشرة إلى في هذه الأثناء.
تحديث: سنستخدم نظام تتبع العلل في سورس فورج.
- قرأت 6645 مرة
التعليقات
جميل حدا بس
كتبه moftasa (لم يتم التحقق) يوم 19 سبتمبر 2010 حوالي الساعة 09:27جميل جدا جدا جدا بس ملف التنزيل فاسد
آسف على هذا، كان الملف
كتبه خالد يوم 19 سبتمبر 2010 حوالي الساعة 14:26آسف على هذا، كان الملف معطوبا، أعي رفعه الآن وهو سليم.
بارك الله فيك خط جميل
كتبه أحمد عبد الله (لم يتم التحقق) يوم 19 سبتمبر 2010 حوالي الساعة 13:29بارك الله فيك
خط جميل للغاية
لكن حرف الزاي (ز) فيه مشكلة، حيث ان النقطة لا تظهر على الحرف إذا كانت الكلمة تبتدئ بـ (الز)
لا تظهر عندي هذا المشكلة، من
كتبه خالد يوم 19 سبتمبر 2010 حوالي الساعة 14:28لا تظهر عندي هذا المشكلة، من فضلك نزل الخط من جديد فربما النسخة التي لديك المعطوبة.
اتضح أنها مشكلة في وندوز فقط،
كتبه خالد يوم 27 سبتمبر 2010 حوالي الساعة 21:14اتضح أنها مشكلة في وندوز فقط، وقد أصلحت في الإصدار الثاني، ويمكن تنزيله من نفس الموقع.
شكرا
كتبه بهاء سلامه (لم يتم التحقق) يوم 19 سبتمبر 2010 حوالي الساعة 19:38شكرا جزيلا على تعبك الواضح في الخط ، سأعمل على أستخدامه وتشجيع الأخرين على أستخدامه
لا تحرمنا من أبداعك دائما
وتقبل فائق احترامي
تجربة للخط
كتبه بهاء سلامه (لم يتم التحقق) يوم 20 سبتمبر 2010 حوالي الساعة 01:39تجربة للخط
صورة للخط
http://imagebin.org/index.php?mode=image&id=114795
ملف odt
http://www.2shared.com/file/Hwv7KwpP/amiri-test.html
هذه عيوب في أوبن أوفيس نفسه
كتبه خالد يوم 20 سبتمبر 2010 حوالي الساعة 02:23هذه عيوب في أوبن أوفيس نفسه ولم أتتبع مصدرها بعد، لكن التركيز الآن على إنهاء الخط وبعدها ننظر في مشاكل بعض البرامج المعينه. أيضا لا تتوفر نسخة عرضة من الخط وما تراه أنت هو ما يصطنعه البرنامج بديلا عنها.
الأمر مرتبط بخاصية الاقتران -
كتبه بدر عـــرابي - دخلت من غير المعرف (لم يتم التحقق) يوم 20 سبتمبر 2010 حوالي الساعة 20:07الأمر مرتبط بخاصية الاقتران - kerning - وهذه الأخيرة مدعومة بأشكال مختلفة من البرامج، فمثلا الأوبن أوفيس ومعه إنديزاين وبرامج أدوبي عموما ونظام التشغيل فيستا و7 وأوفيس 2007 والقادم 2010 لا تدعم الاقتران الرأسي بشكل كامل وإنما تدعم الاقتران الأفقي فقط، ويدخل في الأمر جهة الدعم أكانت من اليسار إلى اليمين أو من اليمين إلى اليسار.
لذا يجب أن تراعي ذلك في اختيار الخصائص - features - بحيث تكون أقلها مشاكل مع البرامج أو نظم التشغيل المختلفة، فرغم أن مايكروسوفت وأدوبي هما من اخترع الأوبن تايب إلا أن لديهما كوارث في التعامل معه، وأفضل صورة معبرة عن ذلك كم الخصائص التي يدعمها إنديزاين. ..... الأمر مأسااااة
بدر عرابي
المشكلة تتعلق بالتموضع الأفقي
كتبه خالد يوم 20 سبتمبر 2010 حوالي الساعة 23:46المشكلة تتعلق بالتموضع الأفقي عموما، التموضع الرأسي لا مشكلة فيه. البرنامج يدعم التموضع الرأسي لكن لعيب ما لا يرسم الحروف في المكان الصحيح، وهذا ما لم أصل لمصدره في كود البرنامج أما المشكلة نفسها فمعروفة منذ زمن.
كتابة الحرف (زاي) مزعجة جداً.
كتبه Sayed Jalabi (لم يتم التحقق) يوم 20 سبتمبر 2010 حوالي الساعة 10:19كتابة الحرف (زاي) مزعجة جداً. راجع على سبيل المثال كلمتي: الزملاء ونزار. وينقصه التشكيل.
ولكنه يبقى من أفضل وأرقى الخطوط.
مزعجة من أي ناحية، ممكن توضيح
كتبه خالد يوم 20 سبتمبر 2010 حوالي الساعة 13:53مزعجة من أي ناحية، ممكن توضيح أكثر ويا حبذا لو معها صورة.
جهد مقدر
كتبه شخص مجهول (لم يتم التحقق) يوم 12 أكتوبر 2010 حوالي الساعة 14:52جهد مقدر وواضح جلياً في الخط وأرجو أن تستفيد من ملاحظات الأخوة .. ولدي ملاحظة في الحروف (ليم) مثلا تعاليمها ، أقاليمها ، فنجد دخول نقاط الياء في حرف الميم ،، .. وللأمانة الخط رائع جداً ...وشكراً ووفقك الله
شكراً كثيراً على المجهود الرائع
كتبه ابراهيم (لم يتم التحقق) يوم 12 أكتوبر 2010 حوالي الساعة 15:21شكراً كثيراً على المجهود الرائع، والخط للأمانة رائع جداً ، مع ملاحظة دخول نقاط حرف الياء في حرف الميم في كلمة (أقاليمها) أو (تعاليمها) يعني بالاخص في الحرف (ليم)
شكرا لك، أصلحتها وستكون في
كتبه خالد يوم 12 أكتوبر 2010 حوالي الساعة 16:23شكرا لك، أصلحتها وستكون في الإصدارة القادمة إن شاء الله.
مشاركة
كتبه احمد حمدي (لم يتم التحقق) يوم 27 مارس 2011 حوالي الساعة 05:20السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظك الله استاذي خالد
وجزاك الله خير الجزاء وجعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم يوم القيامة
بارك الله فيك يا دكتر
كتبه mohammed (لم يتم التحقق) يوم 26 يونيو 2011 حوالي الساعة 03:37ربنا ان شاء الله يوفقك وتخرج لنا الخط الاميرى فى احسن هيئة واجمل شكل فعلا الخط الاميرى احسن خط للطباعة والكتابة ونعم الاختيار ومشكور جدا على جهدك الكبير وتعبك
عن الخط الأميري
كتبه ذياب بن غانم (لم يتم التحقق) يوم 02 سبتمبر 2011 حوالي الساعة 06:23شكرا جزيلا لك د. خالد حسني على هذا الإنجاز الرائع، نعم أنت الفارس الذي انتظرناه طويلا لينتج هذا الخط وينشره بسهولة ويسر.... لقد حملت الآن آخر نسخة موجودة وهي o.o15 وتبدو رائعة جدا.... وقد فاجأني هذا الموضوع تماما ذلك لأن القذافي قطع الإنترنت منذ شهور في بداية الثورة عليه، وهذا أول يوم لي على الإنترنت بعد هذا الغياب الطويل. أرجو منك أن تبلغني بأي جديد في هذا الموضوع عبر الإيميل أعلاه.
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته
أخوك/ ذياب بن غانم
علِّق